مكتب تحقيق رؤية المملكة 2030 بالجامعة

عن المكتب


عن المكتب


تبنت الدولة «رؤية المملكة العربية السعودية2030» لتكون منهجاً وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة. وقد رسمت الرؤية . التوجهات والسياسات العامّة للمملكة، والأهداف والالتزامات الخاصّة بها، لتكون المملكة نموذجا رائدًا على كافّة المستويات. وانسجاماً مع «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» تمت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة، ويحقق الكفاءة والفاعلية في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه، ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة. وقد كلّف مجلس الوزراء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك

واحتوت الرؤية على عدد من الأهداف الاستراتيجية، والمستهدفات، ومؤشرات لقياس النتائج، والالتزامات الخاصّة بعدد من المحاور، والتي يشترك في تحقيقها كل من القطاع العام والخاص وغير الربحي. وأقر مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إطار حوكمة فعّال ومتكامل بهدف ترجمة هذه الرؤية إلى برامج تنفيذية متعددّة، يحققّ كل منها جزءًا من الأهداف الاستراتيجية والتوجهات العامّة للرؤية. وتعتمد تلك البرامج على آليات عمل جديدة تتناسب مع متطّلبات كل برنامج ومستهدفاته محددّة زمنياً، وستطلق هذه البرامج تباعاً وفق المتطلّبات اللازمة وصولاً لتحقيق ( رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ).

إن الجامعة قطعت شوطا في صياغة خطتها الاستراتيجية الأولى والتي تندرج تحت برنامج التحول الوطني 2020، وخطة التنمية العاشرة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتسعى من خلالها إلى تنسيق مواردها وتطوير قدراتها مع الفرص الخارجية المتاحة على المدى المتوسط والطويل بما يحقق أهدافها وفق رؤية المملكة العربية السعودية. ولقد كان لزاماً على الجامعة مواكبة المتغيرات التي تؤثر إيجاباً أو سلباً في خطتها الاستراتيجية، واستشراف المستقبل من خلال دراسات متعمقة، وخطط واضحة، وآليات للتنفيذ والتقويم الاستراتيجي. ومن هذا المنطلق، وتحقيقاً لأهداف وسياسات الجامعة، فقد أصبح من الضروري وجود مكتب يُعنى بتحقيق رؤية 2030.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/3/2017 11:11:44 PM